Inspirational journeys

Follow the stories of academics and their research expeditions

كورس لتعليم قيادة السيارة للمبتدئين

Admin pok

Wed, 24 Jul 2024

كورس لتعليم قيادة السيارة للمبتدئين

كورس لتعليم قيادة السيارة للمبتدئين

تعليم قيادة السيارة من الأشياء المبهجة عند الكثيرون من الأفراد الذين ليست لديهم الخبرة الكافية لقيادة السيارة، كما تعتبر قيادة السيارات في العصور الماضية بالنسبة للسيدات بالشيء المجهول بصفة خاصة، ولكن في زمننا هذا تفوقت المرأة على قيادة السيارات بشكل غير عادي، وتعليم القيادة يحتاج إلى بعض الوقت من خلال الاستعانة بشخص لديه المعرفة والخبرة الكافية لتعليم القيادة خاصة للأفراد المبتدئين، وغير ذلك لمن يرغب في تعليم القيادة هناك مراكز لتعليم قيادة السيارات للمبتدئين وللراغبين في تعليم القيادة، لذا في هذا المقال سوف نشرح خطوات سهلة وسريعة لتعليم قيادة السيارة فنرجو المتابعة.

أجهزة القيادة في السيارة:

توجد في السيارة ثلاث دواسات يجب على المتعلم أن يعرف الدور التي تعمل به، فمثلا دواسة اليمين هي الخاصة بدفع الوقود أو البنزين للسيارة لكي تسير، وهناك دواسة في الوسط من وظائفها أنها تتحكم في سير السيارة وتسمى دواسة الفرامل، والدواسة الأخيرة التي تكون شمال القائد تعمل على تغيير الحركة وهي ما تسمى بالدبرياج، أما عجلة القيادة وفرملة اليد تعمل على نقل الحركة.

خطوات ما قبل تشغيل السيارة

  • يجب قبل تشغيل السيارة عليك أن تتأكد من وضعية الجلوس الصحيحة بحيث تكون مريحة وأن تكون القدم قريبة من دواسات القيادة وأن يكون كرسي السيارة في وضع مستقيم فهذه الأمور تكسب القائد الثقة عند السير.
  • الشيء الضروري بأن يتأكد قائد السيارة المبتدأ بأن وضعية المرآة الداخلية والمرآتان الجانبيتان بشكل صحيح حتى تعمل على مساعدة السائق مشاهدة من خلفه ومن بجانبه بشكل سريع ومشاهدة المارة في الشارع.

خطوات تشغيل السيارة

الخطوات الأولى التي تقوم بها عند تشغيل السيارة عليك أولا بتحريك فرامل اليد ومن ثم قم بالضغط على دواسة تغيير الحركة لأسفل على قدر الإمكان حتى تتأكد من تغيير الحركة ثم قم بنقل واضع الحركة في الوضع الأول ومن ثم قم بتشغيل السيارة بواسطة مفتاح التشغيل ثم اضغط على دواسة الدوبرياج وبعد ذلك الضغط على دواسة البنزين بشكل تدريجي في البداية حتى لا تندفع السيارة بشكل مفاجئ للأمام وارفع القدم بعدها تماما عن دواسة تغيير الحركة مع إبقاء الضغط على دواسة البنزين، وبهذا تبدأ السيارة بحركة السير لذا يجب الانتباه إلى سرعة قائد السيارة خاصة للمبتدئين.

طريقة نقل السرعة لسرعة أعلى

هناك خطوات تساعدك في نقل السرعة لسرعة أعلى وهي القيام بالضغط على دواسة الدوبراج بقوة ومن ثم القيام برفع القدم من على دواسة البنزين بالتزامن، ومن ثم عليك القيام بتغيير ناقلة الحركة للغيار الثاني مثلا عن طريق اتجاه ناقلة الحركة للخلف وبعد ذلك قم بالضغط على دواسة الوقود وبذلك تكون السرعة أعلى مع مراعاة رفع القدم عن دواسة تغيير الحركة.

طريقة نقل السرعة لسرعة أقل

عندما تحتاج لتهدئة السرعة للسيارة عليك بالضغط على دواسة الدوبرياج ومن ثم تحرير دواسة الوقود في حال كانت سرعة السيارة عالية عليك القيام بالضغط على الفرامل حتى تهدأ سرعة السيارة، وبعد ذك قم بتغيير ناقل الحركة من غيار السيارة الثالث مثلا إلى الغيار الثاني، ولكن في حال سير السيارة على الغيار الثاني فلابد بأن لا تقوم بتغييرها للنظام الأول، وإن استدعى الأمر لهذا فعليك بإيقاف السيارة ومن ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى.

إيقاف السيارة والتوقف المفاجئ

عندما تريد أن توقف السيارة بشكل مفاجئ قم بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر لكي تتلاشى صوت محرك السيارة وبعدها في الحال قم بالضغط على دواسة الدبرياج ثم اضغط على تغيير الحركة في الوسط وبهذا تتوقف السيارة بشكل صحيح، أما عن طريق التوقف المفاجئ عند سير السيارة عليك بالقيام بالضغط بالقدم على دواسة الفرامل وبعدها قم بعملية تحريرها ولكن في عدم وقوف السيارة

عليك بتغيير عجلة القيادة بعد عملية تحرير الفرامل.

الوقاية من حوادث السير عند قيادة السيارات

لتجنب حدوث كوارث أثناء عملية القيادة للسيارة توجد بعض الممارسات والارشادات التي ينصح بها خبراء الأمن والسلامة بأن يبتعد عن هذه الممارسة أثناء السير، ومن الأمور التي تعرض قائد السيارة لحدوث الحوادث بتناوله بعض المخدرات والخمور وهذه من الأشياء الأكثر سببا في حدوث كوارث السيارات وحوادثها على مستوى العالم، حيث أن قائمة الحوادث ضمت واحدة من العادات السيئة التي تسببت في الحوادث أثناء القيادة هي حالة الإرهاق الشديد لدى القائد، وأشارت بعض التقارير بأن هناك فئة كبيرة من قواد السيارات قد خضعوا لعمل اختبار القيادة أثناء الارهاق والتوتر فدائما ما يشعروا بأنهم يميلوا للغفوة أثناء سيرهم على الطريق مما يؤدي هذا الأمر إلى وقوع الحوادث وهذا الأمر يسبب خطر على حياة السائق أو من معه وعلى المارة بشكل عام.

وضع حزام الأمان

هناك عادات دائما تحرص عليها شركات إنتاج السيارات وهي الحرص على وضع حزام الأمان لقائد السيارة ومن هذه الاختبارات التي أثبتت جدارة وضع حزام الأمان للقائد هي عملية إثبات نجاته من كوارث وحوادث السيارات،  حيث أجريت دراسات حديثة كان للتكنولوجيا وأنظمة الحماية دور سلبي في وقوع بعض الحوادث أثناء عملية السير وذلك لو طبقت هذه الأنظمة بشكل مبالغا فيه.

أسباب حوادث السير  

هناك أسباب سيئة لقائدي السيارات تسبب حوادث السير ومن هذه الأسباب الرؤية الغير سليمة وتصميم مشاهدة الطريق الغير آمن، وبالرغم من أسباب الحوادث من الممكن أن تختلف إلا أن نتائجها في الغالب تكون متماثلة وهذا ما يسبب أضرار كبيرة للمركبات بالإضافة إلى حدوث الحوادث الخطيرة وفيما يلي قد سوف نعرض عليكم بعض من أسباب حوادث السير:

  • أولا من الممكن بأن يكون قائد السيارة متشتت في استخدام الهاتف المحمول أو تناول بعض من المشروبات أو الأطعمة أثناء سيره.
  • من المعروف أيضا بأن السرعة الزائدة عن معدلها أثناء القيادة من الأسباب الأكثر شيوعا في وقوع الحوادث القاتلة على الطرقات.
  • تناول المشروبات الكحولية أو المخدرات أثناء عملية القيادة، أو عدم الاهتمام بوضع حزام الأمان عند القيادة.
  • الظروف والعوامل الجوية تلعب دورا كبيرا في وقوع الحوادث مثل عملية السير في جو شبورة أو أماكن ليست منيرة بقدر كاف من الإنارة.
  • من أسباب حوادث السير هو غياب الوعي المروري فبعض السائقين يجهل قوانين المرور ولا يقوموا بتطبيقها بالشكل السليم وهذا من شأنه وقوع حوادث الطرق المختلفة وتحديدا على الطرق السريعة.

الأثار الجانبية المترتبة على حوادث السير

  • هناك عدة آثار جانبية مترتبة عليها حوادث السير وهي حالات الوفاة بالإضافة إلى الإصابة الجسدية والإصابة المالية الطويلة المدى عند تدمير جدران المركبات أو تلفها نهائيا.
  • أيضا هناك آثار تتركها حوادث السير لدى القائد ومنها حالة القلق والتوتر والشعور بعدم الأمان حتى في نومه.
  • قد يتعرض سائق السيارة للكسور الجسدية والحروق ومن الممكن بأن يفقد أح من أطرافه وحدوث حالات الوفاة وغيرها من هذه الآثار السلبية.
  • قد يكون صاحب السيارة عليه أقساط لهذه السيارة فهذا الأمر يجلب عليه عدم استقرار حالته النفسية حين وجود تلف للسيارة فهذا الأمر يجعله دائما في حالة عصبية على من حوله.

0 Comments

Leave a comment